صيغة ودعوى

صيغة عقد ايجار ارض زراعية لإثبات حق الانتفاع

يرغب البعض في الحصول على صيغة عقد ايجار ارض زراعية لإثبات حقه في الانتفاع بالأرض الزراعية خلال مدة الإيجار المتفق عليها مع المالك، لذلك نعمل على توضيح صيغة عقد ايجار مزرعة موالح بشكلها القانوني، والتي تضم كافة البنود القانونية التي تثبت حق كلًا من المالك والمستأجر، كما يضم العقد الحالات التي يجوز فيها فسخ عقد إيجار أرض زراعية من تلقاء نفسه.

صيغة عقد ايجار ارض زراعية

يقبل عدد كبير من الأفراد إلى استئجار الأراضي الزراعية لمدة محددة للانتفاع منها، لذلك نوضح صيغة عقد الإيجار التي يجب أن توثق بين المالك والمستأجر فيما يلي:

كيف صيغة عقد ايجار؟

في يوم ………./……../………… الموافق ………………. عقد هذا الاتفاق بين:

السيد (صفته المالك)……………………………………… وظيفته ………………. الجنسية …………………. رقم البطاقة الشخصية ……………………. مقيم في …………………….

السيد ( صفته المستأجر)…………………………………….. وظيفته ……………….. الجنسية ………………… بطاقة شخصية رقم ……………………… مقيم في ………………………

حيث قام طرفي العقد بالاتفاق على البنود التالية:

اقرأ ايضا صيغة عقد تنازل عن حق انتفاع وشروط العقد

البند الأول

قام الطرف الثاني في العقد باستئجار قطعة الأرض الزراعية الموجودة جهة …………………… مركز …………….. محافظة …………………… تحمل رقم ……………… والتي تبلغ مساحتها ……………… والتي توجد على حدود

الحد الشرقي …………………………………….، الحد الغربي ………………………………..

ايضا الحد البحري ……………………………………، الحد القبلي …………………………………

البند الثاني

قام طرفي العقد بالاتفاق على أن تكون قيمة إيجار الأرض الزراعية محل العقد مبلغ …………. جنيهًا، كما اتفق على أن يسدد هذا المبلغ بشكل سنوي بحيث يسدده المستأجر في الشهر الأول في العام، وفي حالة حدثت أي نوع من التعديلات في قيمة الضريبة سوف يتم تعديل قيمة الإيجار.

البند الثالث

تم الاتفاق على أن تكون مدة عقد الإيجار هي ………. سنوات والتي تبدأ بمجرد التوقيع على العقد، حيث يبدأ الإيجار في ……/……../………. على أن ينتهي عقد الإيجار في ………/…../……….، كما يجوز تجديد مدة الإيجار بناءً على رغبة طرفي العقد، ولكن في حالة الرغبة في عدم تجديد عقد الإيجار يقوم الطرف الذي يرفض التجديد بإخطار الطرف الثاني قبل انتهاء المدة بما لا يقل عن شهرين بشكل رسمي، كما أن هذا العقد غير شامل تأجير أي نوع من الأدوات الزراعية التي تستخدم في الزراعة.

البند الرابع

اتفق كلًا من المالك والمستأجر على أن يتكفل المستأجر بجميع عوائد الأطيان، على أن يتكفل المالك بتسديد قيمة الضريبة المضافة وغيرها من الأموال المستحقة الدفع.

تابع صيغة عقد ايجار ارض زراعية

البند الخامس

في حالة عدم تسديد المستأجر قيمة الإيجار المستحقة في الموعد المتفق عليه في العقد يعتبر هذا العقد لا وجود له، وبالتالي يصبح من حق المالك الانتفاع بالأرض الزراعية وبدون إخطار المستأجر، كما يمتلك المالك الحق في منع المستأجر من دخول الأرض الزراعية.

البند السادس

يقر المستأجر على أنه قام بمعاينة الأرض الزراعية قبل التوقيع على العقد، وأنه أقر بأنها صالحة للزراعية ولا يمتلك الحق في الادعاء بغير ذلك خلال مدة العقد، كما يقر بأن مساحتها متوافقة مع المساحة المشار إليها في العقد وبناءً عليه تم استلام الأرض من المالك.

البند السابع

يقر الطرف الأول ( المالك) بأنه سوف يقوم بكافة المسائل القانونية التي تتعلق بالأرض، ولكن على الطرف الثاني ( المستأجر) أن يخطر الطرف الأول بالتعرض القانوني في المواعيد المناسبة له وبدون تأخير.

البند الثامن

يتعهد المستأجر على أن يقوم بالانتفاع بالأرض بالطريقة القانونية مع الالتزام بتطبيق اللوائح والقوانين القائمة والتي تقوم الدولة بإصدارها، كما يتعهد بعدم استغلال الأرض في أغراض مخالفة وعدم تجريفها أو تحويلها إلى حديقة لتربية الحيوانات.

البند التاسع

يقر المستأجر بأنه سوف يقوم بالمحافظة على الأرض والعمل على رعايتها لكي لا تتعرض للضرر كما يحافظ على ممتلكاته الشخصية وأمواله.

تابع صيغة عقد ايجار ارض زراعية

البند العاشر

لا يجوز للمستأجر أن يقوم بتأجير الأرض لشخص آخر من الباطن، كما أنه لا يمتلك الحق في التنازل عن عقد الإيجار لشخص آخر أو التنازل عن جزء منها بدون إعلام المالك، وفي حالة القيام بذلك يعتبر العقد مفسوخ من تلقاء نفسه وبدون الحاجة إلى إنذار المستأجر.

البند الحادي عشر

في حالة الرغبة في فسخ العقد من قبل المستأجر خلال العام يلتزم بتسديد قيمة الإيجار عن هذا العام، كما يلتزم المستأجر بأن يسلم الأرض الزراعية للمالك بنفس الحالة التي كانت عليها عند عقد هذا الاتفاق.

البند الثاني عشر

يتعهد المستأجر بأنه مسئول عن الخسائر التي تتعرض لها الأرض في حالة حدوث حريق بها، وكذلك في حالة تعرضها للغرق أو ظهور الكثير من الآفات الزراعية بها طوال مدة الإيجار أو في حالة تعرضها للجفاف.

البند الثالث عشر

تم الاتفاق على أن لا ينتهي عقد الإيجار في حالة وفاة سواء المالك أو المستأجر، كما يقر الطرفان على أن العنوان المذكور في العقد هو العنوان الذي يتم تسليم الانذارات التي تتعلق بالأرض من قبل طرفي العقد عليه ما لم يتم تغيريه في العقد.

تم الاتفاق على أن تتولى محكمة …………………. بالفصل في النزاعات التي تحدث بشأن هذا العقد.

كما تم تحرير نسخة من العقد للمالك وأخرى للمستأخر ونسخة ثالثة لصالح الجمعية التعاونية الزراعية.

توقيع الطرف الأول                                             توقيع الطرف الثاني

………………………………………                   ………………………………………..

هل يوجد عقد الكتروني زراعي؟

تتيح الدولة لملاك الأراضي الزراعية الحق في الحصول على عقد ايجار إلكتروني، وذلك في حالة تقديم الأوراق المطلوبة لإثبات عقد الإيجار لدى الجهات المختصة.

صيغة عقد ايجار ارض زراعية تضم مختلف البنود التي تم الاتفاق عليها بين طرفي العقد، والتي يمكن استخدامها أمام الجهات القانونية في حالة وجود أي نوع من النزاعات بين المالك والمستأجر، وكذلك في حالة الإخلال بأي شروط من شروط العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى