عقوبات وأحكام

عقوبة السرقة بالاكراه في القانون المصري

جريمة السرقة يعاقب عليها القانون المصري، إلا أن جريمة السرقة تتفاوت تبعا لوصف الجريمة وأركانها، وتختلف عقوبة السرقة بالاكراه عن عقوبة السرقة بدون إكراه، وإذا كنت تتساءل عن ما هى عقوبة السرقة بالاكراه فنوضحها إليك، وكذلك نوضح إليك الفرق بين السرقة بدون إكراه، والسرقة بالإكراه.

عقوبة السرقة بالاكراه في القانون المصري

السرقة بدون إكراه هي عبارة عن ارتكاب جريمة سرقة مال الغير دون وجه حق، أو الاستيلاء على ممتلكات الغير، وتعد جنحة وعقوبتها تكون بالسجن لمدة لا تتجاوز عن 3 سنوات تبعًا لنص المادة 318 من قانون العقوبات المصري التي تنص على أنه:” يعاقب المتهم بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من ارتكب جريمة سرقة، لم يتوفر فيها أي جروح أو إصابات أو تكون بالإكراه”.

بينما السرقة بالاكراه في القانون المصري هي عبارة عن سرقة بالاكراه تحت تهديد السلاح وينتج عنها إثارة الرغب في نفوس الضحايا وجميع المواطنين، وتختلف طرق ارتكاب السرقة بالإكراه فتكون أما مادية أو معنوية، وتتمثل  عقوبة السرقة بالاكراه بالسجن المشدد لمرتكبي جريمة السرقة بالاكراه وفقا لنص مادة السرقة بالاكراه 314 من قانون العقوبات المصري والتي تنص على الآتي:” يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، كل من ارتكب سرقة بإلاكراه، سواء في الطرق العامة أو وسائل النقل، وفى حالة إصابة مالك السيارة بجروح، فتتحول الجريمة من جنحة سرقة إلى جناية”.

شروط السرقة بالاكراه

شروط تشديد عقوبة السرقة بالاكراه ترجع إلى الآتي:

  • يشترط أن يكون الإكراه موجه إلى إنسان سواء كان هذا الشخص هو المجني عليه، أو شخص أخر يدافع عن المجني عليه، أو شخص أخر يمنع المجرمين من ارتكاب جريمة السرقة.
  • يجب أن يكون الإكراه الهدف الأساسي لارتكاب جريمة السرقة كأن يستخدم المجرم السلاح في سرقة الشيء الذي يرغب في سرقته، أو يستخدم المجرم الاكراه للاحتفاظ بالمسروق، أو للفرار به.
  • مع العلم بأنه في حالة اعتداء المجرم على شخص بالضرب ولم يكن الاعتداء بقصد السرقة حتى إن قام المجرم بسرقة المجني عليه.
  • فأن المجرم في هذه الحالة يعاقب على جريمة السرقة دون إكراه وجريمة الضرب، ولهذا يشترط للتشدد أن يكون الإكراه استخدم في جريمة السرقة من البداية.
  • يشترط حدوث الإكراه منذ الشروع في السرقة، وذلك لتطبيق العقوبة المشددة على المجرم، بينما في حالة استخدام المجرم لوسيلة الإكراه بعد الحصول على الشيء المسروق.
  • فأن الإكراه في هذه الحالة لا يعتبر جريمة يستحق المجرم العقاب عليها، بينما يعتبر القانون جريمة الإكراه قد وقعت عند الاعتماد عليها قبل الحصول على المسروقات.

الإجراءات التي يجب القيام بها عند التعرض إلى جريمة سرقة بالاكراه

إليك بعض الإجراءات التي يجب عليك القيام بها عند التعرض إلى جريمة السرقة بالإكراه حتى تتمكن من الحفاظ على كافة حقوقك، ويتم تطبيق عقوبة السرقة بالاكراه على الجاني، وتتمثل الإجراءات كالآتي:

  • ابتعد عن المجرم قدر المستطاع حتى لا تتعرض إلى الأذى نتيجة حمله للسلاح.
  • عليك الاستعانة بالمارة في حالة تواجد بعض الأشخاص في المكان، مع مراعاة التدقيق في ملامح المجرم أو الاستماع الجيد إلى نبرة صوته.
  • اذهب سريعًا إلى قسم الشرطة التابع إلى مكان وقوع الجريمة، قم بتحرير محضر السرقة بالاكراه وحرر كافة المعلومات التي تمتلكها عن وقت ومكان وقوع الجريمة.
  • حاول جاهدًا أن تتعرف على صورة المجرم، وذلك لأنه يتم عرض عليك صور مجرمين في القسم، وأدلى بكافة الأوصاف عن المجرم التي تتذكرها.
  • احرص على متابعة المحضر الذي قمت بتحريره حتى يتم القبض على المجرم.

اقرأ أيضًا عقوبة بناء بدون ترخيص داخل الحيز العمراني

عقوبة سرقة السيارات بالاكراه في القانون المصري

يتم ارتكاب جريمة السرقة للسيارات بالاكراه في الآونة الأخيرة بصورة مبالغ فيها، حيث يقوم السارق بالسطو المسلح على السيارة، أو كسر الزجاج، أو استخدام المفاتيح المصطنعة، ومن ثم يقوم السارق بمساومة مالك السيارة وطلب مبلغ مالي منه حتى يتمكن من استرداد السيارة مرة أخرى، ويوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يرتكبها المجرمون عند سرقة السيارة بالإكراه.

تعد جريمة سرقة السيارات بالاكراه إحدى الجرائم التابعة لجريمة السرقة بالاكراه في حالة اكتمال كافة جوانب الجريمة، ولهذا تنص المادة 323 على عقوبة السرقة بالاكراه للسيارات على الآتي:” يعاقب بموجب القانون كل من استولى بغير حق، وبدون نية التملك على سيارة مملوكة لغيره، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه، ولا تجاوز خمسمائة جنيه، وتعتبر من الجرائم الملحقة بجريمة السرقة”.

جناية سرقة بالاكراه

هناك بعض الحالات التي تتحول فيها جريمة السرقة إلى جريمة سرقة بالإكراه ويتم تطبيق عقوبة السرقة بالاكراه على المجرم الذي قام بارتكاب الجريمة وتتحول بذلك جريمة السرقة من جنحة إلى جناية، وتتمثل تلك الحالات كالآتي:

  • الإكراه يعد أحد الحالات التي تحول جريمة السرقة من جنحة إلى جناية، ويعد الإكراه أحد الظروف المشددة لجريمة السرقة.
  • حدوث جريمة السرقة في الطريق العام مع حمل السلاح، ويوجد أكثر من مجرم عند وقوع الجريمة، ويشترط توافر هذه الظروف معًا لاعتبار جريمة السرقة جناية.
  • تعد جريمة السرقة جناية أيضًا في حالة ارتكاب جريمة السرقة في ساعات الليل في طريق عام، وكان الجاني أو الجناة يحملون أسلحة.
  • وكذلك تعتبر جريمة السرقة جناية في حالة الإكراه، وتهديد المجني عليه بالسلاح، ووقوع هذه الجريمة في الطريق العام.
  • ويتم تطبيق عقوبة السرقة بالاكراه المشددة في حالة حدوث جريمة السرقة في الليل، أو في المكان السكني، أو استخدام المفاتيح المصطنعة عند ارتكاب الجريمة.
  • وتعد جريمة السرقة جناية في حالة الإكراه واستخدام السلاح عند سرقة توصيلات التيار الكهربائي، أو عند سرقة المولدات الكهربائية.

اقرأ أيضًا احذر عقوبة سرقة التيار الكهربائي وطرق حساب الغرامة المالية

ثغرات قضايا السرقة بالاكراه في القانون المصري

هناك بعض الثغرات القانونية التي يتم بها تخفيف عقوبة السرقة بالاكراه وتختلف تلك العقوبات تبعًا لطبيعة الجريمة التي تم ارتكابها من قبل المجرم، وذلك لأنه جاء في نص المادة 312 من قانون العقوبات المصري بأن المجرم الذي قام بسرقة أحد أفراد أسرته، أو زوجته، أو سرقة أحد الأصول، أو فروع المتهم لا يمكن محاكمته إلا بطلب من الشخص المجني عليه نفسه، ويتمكن المجني عليه من التنازل عن الدعوى من الأساس، وكذلك يتمكن المجني عليه من إيقاف التنفيذ للحكم النهائي الذي يتم الحكم به على المجني في أي وقت.

وجاء في نص المادة 320 من قانون العقوبات المصري بأن الشخص الذي ارتكب جريمة سرقة يوضع تحت المراقبة من قبل الشرطة لمدة لا تقل عن العام، ولا تزيد مدة مراقبة المتهم عن سنتين.

أما نص المادة 324 من قانون العقوبات المصري تشير إلى أنه يتم الحكم على الشخص الذي يعمل مكان وتناول من الطعام دون الحصول على أذن من صاحب المكان، أو قام بالاستيلاء على شيء دون إعطاء المقابل المادي له لصاحب المكان فأنه في هذه الحالة يتم تطبيق عقوبة الشرقة عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن العام، مع دفع غرامة مالية لا يمكن أن تزيد عن 200 جنيه مصري، أو يمكن الحكم على الشخص الذي قام بارتكاب هذه الجريمة بإحدى العقوبتين المقررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى