عقوبات وأحكام

طريقة رفع قضية نصب واحتيال وطرق اثبات الجريمة

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى عمليات نصب واحتيال لكن لم يدرك البعض كيفية التصرف الصحيح في هذه الحالة، لهذا نقدم إليكم خلال المقال الطرق التي تساعدك في الحصول على حقك كاملًا، كما نقدم إليك طريقة رفع قضية نصب واحتيال عقب التعرف على الخطوات التي يمكنك إتباعها عند التعرض إلى عملية نصب، بالإضافة إلى التعرف على عقوبة النصب والاحتيال وفقًا للقانون المصري ولمزيد من المعلومات زوروا موقع قانوني.

نص المادة 336 من قانون العقوبات

بعد أن تعرفنا على طريقة رفع قضية نصب واحتيال وطرق اثبات الجريمة نوضح لكم عرف النصب تبعًا للقانون الخاص بالعقوبات بأنه يعني الاستيلاء على الأموال الخاصة بالغير عن طريق استخدام بعض الطرق الاحتيالية التي تتمثل في إيهام الشخص المجني عليه بالدخول في مشروع مثلًا بغرض النصب، حيث أنه في حالة عدم استخدام أي من الطرق الاحتيالية في الاستيلاء على المال فأن هذه الواقعة لا تخضع للنصب.

كما يخضع تعريف النصب وكذلك تخضع العقوبة لجريمة النصب والاحتيال وفقًا لنص المادة 336 من قانون العقوبات التي تنص على” يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور.

واما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة. أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر”.

اخترنا لك اجراءات رفع قضية شيك بدون رصيد

كيف ارفع قضية نصب واحتيال

نقدم إليك طريقة رفع قضية نصب واحتيال التي يجب عليك إتباعها عند تعرضك إلى عملية نصب، حيث تتمثل الخطوات كالآتي:

تتمثل الخطوة الأولى في ضرورة التوجه إلى قسم الشرطة أو المباحث الخاصة بالأموال العامة سواء بمفردك أو برفقة المحامي، مع الحرص على التوجه إلى القسم التابع إلى محل إقامة المجني.

ثم قم بتقديم طلب من أجل تحرير محضر بالواقعة التي حدثت معك، مع مراعاة تقديم جميع المستندات التي توجد معك وتفيد في إثبات الجريمة، بالإضافة إلى ذكر أسماء الشهود في حالة وجود شهود حيث يساهم هذا في تعزيز موقفك في القضية.

ثم عقب تحرير المحضر يقوم قسم الشرطة أو مباحث الأموال في إرساله إلى النيابة العامة، مع القيام بإرسال المتهم مع المحضر في حالة القبض عليه.

ومن ثم تقوم النيابة العامة بدورها في التحقيق والقيام بالتحريات حول الواقعة، وفي حالة صدق المجني عليه تقوم النيابة باستكمال التحقيقات للتأكد من الواقعة والتأكيد على صدق الجريمة والنظر في أحداثها.

ثم سماع شهادة الشهود الذين تم ذكر أسمائهم في المحضر الذي قام المجني عليه بتحريره وتعد هذه الخطوة ضمن أهم خطوات طريقة رفع قضية نصب واحتيال .

اخترنا لك نموذج دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه

عقب ذلك يتم التأكد من أقوال الشهود وأقوال المجني عليه، وكذلك المستندات التي تم تقديمها أثناء تحرير المحضر، ومن ثم التأكد من انطباق وصف النصب عليها أم لا.

وفي حالة انطباق النصب والاحتيال على الواقعة يتم إحالة المحضر وتحريات النيابة إلى محكمة الجنح للنظر في القضية والحكم على المتهم وتوقيع العقوبة على المتهم التي لا تزيد عن السنة مع الحرص على وضع المتهم تحت الرقابة لمدة تتراوح بين عام وتصل إلى عامين وفقًا لنص المادة 336 من قانون العقوبات.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمن المعلومات الهامة حول طريقة رفع قضية نصب واحتيال بسهولة لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى