عقوبات وأحكام

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر وحكم تعاطي الترامادول

تبذل الدولة قصارى جهدها للحد من تعاطي المخدرات والاتجار بها، لهذا قامت الدولة بوضع عقوبة تعاطي المخدرات في مصر صارمة لردع كل من تسول إليه نفسه تعاطي المخدرات، وكذلك تفرض العقوبة على كل من يكون في حيازته مخدرات بقصد الاتجار، أو بقصد التوزيع، أو بقصد التعاطي، كما تم فرض العقوبات المشددة لمتعاطي الحشيش أيضًا، وكذلك من يقوم بتعاطي الترامادول وخلافه من أنواع المخدرات المدرجة في الجدول، ولتعرف المزيد عن عقوبات تعاطي المخدرات في مصر زوروا موقع قانوني.

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر

تصل عقوبة التعاطي في مصر إلى السجن لمدة لا تنقص عن العام، مع دفع غرامة مالية لا تنقص عن 1000 جنيه مصري، ولا تتجاوز هذه الغرامة عن 3000 جنيه مصري، هذه العقوبة تبعًا للمادة 39 من قانون العقوبات المصري، حيث تتضمن هذه العقوبة كل شخص تم ضبطه متلبسًا في مكان يتم تعاطي المخدرات به، بالإضافة إلى علم الشخص بذلك.

أما في حالة ضبط الشخص وبحوزته مواد ضعيفة التخدير، مع العلم بأن التقرير المتعلق بالمعمل الجنائي يكون هو الفيصل في تحديد العقوبة، حيث أن هذه العقوبة تتضمن السجن لمدة لا تزيد عن 5 أعوام، كما أن الغرامة المالية لا تزيد عن 5000 جنيه مصري.

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في مصر

تتمثل عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في مصر في حالة ظهور الحالة إيجابية للمرة الأولى، فأن العقوبة تشتمل التوقيف، أو من الممكن أن تكون العقوبة بالسجن لمدة تصل إلى عشرة أيام عقب المثول أمام المجالس العسكرية.

أما في حالة إذا ظهرت نتيجة التحليل إيجابية لثاني مرة فأن عقوبة تعاطي المخدرات لهذه المرة تتمثل في إنهاء الخدمة.

اقرأ ايضًا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

عقوبة تعاطي الترامادول

على الرغم من استخدام الترامادول في المجال الطبي إلا أنه انتشر استخدامه حديثا كنوع من أنواع المخدرات، لهذا تعمل الدولة على مكافحة استخدامه كنوع من المخدر؛ نظرًا لاضراره البالغة التي تعود بالسلب على صحة الإنسان، وسنت الدولة عقوبة تعاطي الترامادول في مصر بالحبس لمدة عام، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه.

أيضًا تصل عقوبة متعاطى المخدرات فى القانون المصرى إلى السجن لمدة لا تقل عن العام ولا تزيد عن ال5 أعوام، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه، حيث تتفاوت العقوبة تبعًا لنوع المخدر وإدراجه في جدول المخدرات.

أما عقوبة تعاطي المخدرات في مصر للسائق الذي يقود تحت تأثير المخدر تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 6 أشهر، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن 4000 جنيه مصري، ولا تزيد عن 8000 جنيه مصري.

اقرأ ايضًا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر

حكم مروج المخدرات لاول مره

يصل حكم مروج المخدرات لأول مرة في مصر إلى السجن المؤبد، أو الحكم بالإعدام إذا كان هذا الترويج للمخدرات داخل الحدود المصرية، حيث أن هذا وفقًا للمادة 34 من قانون العقوبات المصري.

تصل عقوبة استيراد وتصدير المخدرات، وكذلك في حالة زراعتها وفقًا لنص المادة 33 من قانون العقوبات إلى الإعدام، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية لا تنقص عن 100000 جنيه مصري، مع العلم بأن هذه العقوبة لا تتجاوز عن 500000 جنيه مصري.  

عقوبة تعاطي الحشيش في مصر

السلطة التقديرية للمحكمة هي من لها الحق في تحديد حكم حيازة الحشيش لأول مرة في مصر حيث أنه من الممكن أن يحكم القاضي بالسجن لمدة لا تتجاوز الثلاث أعوام حسب رؤية القاضي للدعوى، حيث أن هذا الحكم يكون تبعًا للمادة 39 من القانون التي تنص على” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة ألف جنيه كل من ضبط في مكان أعد أو هيأ لتعاطي المواد المخدرة، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك”.

المتهم بتعاطي الحشيش يتم مثوله للمحاكمة أمام محاكم الجنايات، حيث تصل عقوبة تعاطي الحشيش في مصر إلى السجن لمدة 15 عامًا، بالإضافة إلى إمكانية دفع غرامة مالية تبدأ من 10000 جنيه مصرى وتصل إلى 50000 جنيه مصري.

لكن من الضروري أن يتم القبض على المتهم في حالة تلبس بتعاطي مخدر الحشيش وفقًا لنص المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، كما أنه في حالة التلبس يجوز للمأمور الذي قام بضبط متعاطي الحشيش في حالة تلبس أن يقوم بتفتيشه دون الحاجة إلى أذن من النيابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى