صيغة ودعوى

صيغة دعوى مطالبة الورثة للحصول على الورث الشرعي

يتعرض الكثير من الورثة إلى مشكلة عدم القدرة على الحصول على الورث الشرعي لهم، لذلك نحرص على تقديم صيغة دعوى مطالبة الورثة التي يرغب الوريث الشرعي في التعرف عليها عند الرغبة في رفع الدعوى، كما نحرص على تقديم المساعدة لكل شخص يتعرض لهذه المشكلة من خلال التعرف على الكثير من المعلومات عن كيفية الحصول على الورث الشرعي له.

صيغة دعوى مطالبة الورثة

في يوم ………… الموافق / /

بناء على طلب السيد / …………… الكائن في ……. محافظة ………… ومحله مكتب الاستاذ / ……. المحامي والكائن في ………….

انا …… محضر محكمة ……. توجهت في تاريخ اعلاه لإعلان كل من :-

 ا – السيد / ………… الكائن في …………… محافظة ………

مخاطبا مع ………….

۲– الأستاذ/ …………….الكائن في ……….. محافظة ……….

أيضًا مخاطبا مع …………..

۳– السيد / ………… الكائن في …….. محافظة ………..

مخاطبا مع ……

رئيس نيابة ………. الجزئية بشخصه ويعلن من خلال مقر عمل سيادته بالمحكمة ومحلها ……

مخاطبا مع ……………..

واعلنتهم بالاتي خلال صيغة دعوى مطالبة الورثة

بتاريخ…………..توفيت مورثة الطالب المرحومة ……….. وتركت عنها العديد من الورثة الشرعيين هم الطالب واخرين وحيث أن مورثتهم تركت ما يورث عنها شرعا وهو حقها في العقار المذكور كافة التفاصيل الخاصة به في العريضة عن والدها المرحوم ………… المتوفى بتاريخ ۰۰ / /  م الذي يمتلك هذا العقار بموجب العقد المسجل رقم ……… لسنة ………. والذي انتقلت ملكيته إلى مورثة الطالب طبقا لمادة الوراثة رقم ……… لسنة …………. وارثات ……… مساحة ( يتم ذكر كافة التفاصيل عن الورث ) ، وبعد وفاتها ترث والدتها عنها سدس التركة وهو بقيمة ………. سهما فقط طبقا لمادة الوراثة رقم …… لسنة …….. وارثات ……………… ويرث الزوج الربع لوجود الفرع الوارث وهو بقيمة …….. فقط وباقي التركة وتقيم ………… سهم للأبناء للذكر مثل حظ الانثيين ليصبح نصيب الطالب ……… لا غير

وهي ارض فضاء تقع بحوض ……….. داخل مدينة ……….. محافظة ………..

وحدود العقار تتمثل في

الحد الشرقي ……

ثانيًا الحد الغربي ………

ثالثًا الحد الشمالي” ……..

رابعًا “الحد الجنوبي” ………..

ولما كان المعلن اليهم الاول والثاني والثالث امتنعوا عن تسليم الطالب نصيبه في الميراث المقدر بمساحة ……….. لا غير رغم المطالبة الودية التي قام بها الطالب أكثر من مرة الامر الذي يعد معه قيام المعلن اليهم الاول والثاني والثالث بالشروع في جريمة امتناع عن تسليم ميراث التي يعاقب عليها بموجب المادة رقم ٤۹ من القانون رقم ۷۷ لسنة ۱۹٤۳ المعدل بالقانون رقم ۲۱۹ لسنة ۲۰۱۷ الصادر بتاريخ ۳۰ / ۱۲ / ۲۰۱۷ م والتي تنص على :-

(( مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها اي قانون اخر , يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين الف جنيه ولا تجاوز مائة الف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين , كل من امتنع عمدا عن تسليم احد الورثة نصيبه الشرعي , او حجب سندا يؤكد نصيبا لوارث , او امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من اي من الورثة الشرعيين .

وتكون العقوبة في حالة العود الحبس الذي لا تقل مدته عن سنة

ويجوز الصلح في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة في اي حالة تكون عليها الدعوى ولو بعد صيرورة الحكم باتا .

ولكل من المجني عليه او وكيله الخاص , ولورثته او وكيلهم الخاص , وكذلك للمتهم او المحكوم عليه او وكيلهما الخاص , اثبات الصلح في هذه الجرائم امام النيابة او المحكمة بحسب الاحوال .

ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة اذا تم الصلح اثناء تنفيذها , ولا يكون للصلح اثر على حقوق المضرور من الجريمة ))

– ولما كان الأمر هكذا وتعرض الطالب إلى اضرارا مادية وادبية من وراء ما ارتكبه المعلن اليهم الاول والثاني والثالث فإنهم يقيم دعواه بالطريق المباشر مدعي مدنيا قبل المعلن اليهم من الاول للثالث بمبلغ ۱۰۰۰۱ ج عشرة الاف وواحد على سبيل التعويض المؤقت والمصروفات والاتعاب والنفاذ ولما كان السيد المعلن اليه الرابع هو المسئول عن مباشرة الدعوى الجنائية بعد تحريكها بالطريق المباشر فقد تم إدخال سيادته لمباشرة الدعوى .

بناء عليهمن خلال صيغة دعوى مطالبة الورثة

أنا محضر سالف الذكر توجهت في تاريخ أعلاه وقمت بإعلان المعلن إليهم وسلمتهم صورة من صحيفة الدعوى وكلفت المعلن إليه الأول والثاني والثالث بالحضور أمام محكمة جنح ………. ومقرها ……. بالجلسة العلنية التي يكون موعدها في صباح يوم …….. الموافق ……من الساعة الثامنة وما بعدها للمرافعة وتعرف المعلن إليهم الأول والثاني والثالث الحكم : –

اولا :– بتشديد العقوبة الجنائية المنصوص عليها بالمادة ٤۹ من القانون رقم ۷۷ لسنة ۱۹٤۳ المعدل بالقانون رقم ۲۱۹ لسنة ۲۰۱۷.

ثانيا :– إلزام المعلن اليهم الاول والثاني والثالث بأن يؤدوا للطالب مبلغ ۱۰۰۰۱ ج عشرة الاف وواحد كنوع من أنواع التعويض عن ما لحق بهم من أضرار وإلزامهم بكافة المصاريف وأيضًا اتعاب المحاماة .

اقرأ ايضًا مشاكل اعلام الوراثة وخطوات الحصول على الميراث

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة

هناك سؤال شائع تقديم إجابة واضحة له وهو هل يجوز رفع دعوى من قبل وريث واحد فقط، حيث أنه في بعض الأوقات يتعرض شخص واحد من الورثة إلى الضرر بأي شكل من الأشكال، لذا نحرص على وضع رد واضح في النقاط التالية:

  • نعم يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بمفرده.
  • حيث أنه لا يشترط أن يجتمع جميع الورثة الشرعيين عند إقامة دعوى قضائية.

اقرأ أيضًا كيفية رفع الدعوى على الورثة والمستندات المطلوبة

سقوط حق الوارث في الحصول على نصيبه بالتقادم

يحق للوارث الحصول على الورث بالتقادم أو بعد مرور أكثر من ثلاثون عامًا من وفاة المورث، حيث يحق للشخص الحصول على الورث بالتقادم طبقًا لما ورد في نصوص القانون.

فضلاً عن تحرص الدولة على عدم تطبيق نصوص القانون في الكثير من الحالات، فهناك الكثير من الورثة الذين يرفضون المطالبة بحقهم في الميراث في أوقات معينة وليس التنازل عنه.

أما في حالة عدم مطالبة الوريث بحقه في الورث لسنوات طويلة تصل إلى 33 سنة، خلال صيغة دعوى مطالبة الورثة فهنا يسقط حق الوريث في المطالبة بحقه الشرعي في الإرث.

أسباب البراءة في جنحة امتناع عن تسليم ميراث

في نفس السياق يحرص القانون على تشديد العقوبة على كل من تسول له نفسه ويضع يده على الميراث الشرعي لغيره، أيضًا تشدد القوانين على عقوبة الشخص الذي يمتنع عن منح الوريث حقه الشرعي في الورث، حيث يتم الحكم على المتهم بالحبس ودفع غرامة مالية لتعويض الشخص عن ما لحق به من أضرار.

وأخيرًا هناك بعض القضايا الخاصة بالحصول على الورث التي يتم الحكم فيها ببراءة الوريث الذي يمتنع عن منح باقي الورثة حقهم من التهم المنسوبة إليه، وذلك لعدم وجود فرز وتجنيب وقد قامت الدعوى بناءً على ادعاءات وليس هناك أوراق أو مستندات تثبت هذه الادعاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى