مكافحة الابتزاز

الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر

تعد الجرائم الإلكترونية من أبشع الجرائم التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، لذلك لابد من التصدي لها والإبلاغ عنها فور التعرض لها، نتيجة لذلك نقدم طريقة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر للتصدي لهذه الجرائم، كما نعمل على الرد على سؤال كيف ابلغ في الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها مستخدم الإنترنت في مصر، للتعرف أكثر على معلومات عن الجرائم الإلكترونية وكيفية الإبلاغ عنها تابعونا على موقع قانوني.

الإبلاغ عن جرائم الإنترنت

يتعرض الكثير من مستخدمي الإنترنت إلى العديد من الجرائم الإلكترونية، لكن هناك العديد من الأشخاص لم يعرفوا كيفية اٌلإبلاغ عن جرائم الإنترنت، بالإضافة إلى عدم معرفة المكان الذي يجب التوجه إليه عند التعرض لجريمة إلكترونية لتقديم البلاغ، لذلك نقدم طريقة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً التوجه إلى موقع وزارة الداخلية تقديم بلاغ رسمي بالتعرض إلى جريمة عبر الإنترنت.
  • كما يمكن الاتصال على الرقم الساخن الذي تحدده الوزارة للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.
  • حيث يوجد أشخاص لديهم مشكلة في الذهاب لمقر الوزارة وتقديم البلاغ.
  • أيضًا يمكن التوجه للمقر الخاص بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت في التجمع الخامس.
  • أو التواصل مع المكافحة من خلال الاتصال على الأرقام التي تخصصه الهيئة للإبلاغ عن مثل هذه الجرائم.

اقرأ ايضًا

الابتزاز العاطفي من الزوج .. كيف تعرفين أن زوجك مُبتز

كيف اتواصل مع الشرطة الإلكترونية

يطرح العديد من الأشخاص سؤال كيف اتواصل مع الشرطة الإلكترونية من أجل الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر في حال التعرض لها، حيث توجد أكثر من طريقة للتواصل مع الشرطة وتقديم البلاغ مثل:

الطريقة الأولى في الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر

الذهاب إلى قسم الشرطة التابع له أو مديرية الأمن الخاصة بالمحافظة التي تعيش فيها، بعد ذلك عليك تقديم البلاغ بالتعرض للجريمة عبر الإنترنت من خلال تقديم الرسائل التي تدل على الجريمة التي ارسلها إليك الشخص المبتز، حيث يتم تحويل البلاغ إلى الجهة المختصة بجرائم الإنترنت للتحقيق في الجريمة واتباع اللازم.

الطريقة الثانية في الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر

تتمثل هذه الطريقة في الاتصال عبر الرقم الساخن الذي حددته الوزارة للإبلاغ عن الجريمة، حيث يتم تقديم كافة المعلومات عن الجريمة وكذلك بياناتك الخاصة عن طريق هاتفك الشخصي أو هاتف آخر.

  • الطريقة الثالثة

الذهاب إلى الموقع الخاص بمكافحة الجرائم الإلكترونية بمختلف أشكالها في القاهرة الجديدة، حيث يتم تقديم البلاغ مع إرفاق جميع البيانات الخاصة بالشخص و بالجريمة التي تعرض لها ومن ثم التحقيق فيها.

  • الطريقة الرابعة

تخصص هذه الطريقة لكل شخص يتعرض لجريمة إلكترونية من خلال مصريين ولكنه لا يقيم في مصر، حيث يتوجه هذا الشخص إلى السفارة المصرية وتقديم بلاغ داخل هيئة مكافحة الجرائم الإلكترونية الموجودة بالسفارة، تقوم الهيئة بالتحقيق في البلاغ وإرساله إلى وزارة الداخلية المصرية.

  • الطريقة الخامسة

تعد هذه الطريقة هي الأنسب لكل شخص يرغب في الإبلاغ عن جريمة إلكترونية بدون الظهور بشكل رسمي، حيث يتم فيها التوجه إلى محامي متخصص في الجرائم الإلكترونية وتوكيله في القيام بجميع الإجراءات القانونية.

مكافحة الجرائم الإلكترونية مصر

تعمل الدولة على تخصيص رقم مكافحة الجرائم الإلكترونية، من أجل الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر والذي يكون خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة شهور من التعرض للجريمة الإلكترونية، كما أنه لابد من الاحتفاظ بجميع الرسائل والتهديدات الخاصة بالجريمة وتقديمها للجهات المختصة عند الإبلاغ، حيث تحرص الدولة على التحقيق في الجريمة فور الاتصال على الرقم وتقديم البيانات.

كما تحرص الدولة على تشديد العقوبات الخاصة بالجرائم الإلكترونية، حيث تسعى بذلك للحد من الجرائم التي يتعرض لها الشخص عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الحد من عمليات اختراق الحسابات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، تسعى الدولة بذلك على المحافظة على الحرية الشخصية التي من حق أي مستخدم للإنترنت أن يتمتع بها.

أنواع الجرائم الإلكترونية

توجد العديد من أنواع الجرائم التي تتم عبر الإنترنت والتي لابد من التصدي لها بجميع الطرق، حيث أن الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في مصر يساعد في الحد من انتشار هذه الجرائم، فهناك العديد من الجرائم الإلكترونية واتس اب التي يتعرض لها الشخص، كما توجد أنواع أخرى من الجرائم الإلكترونية والتي تتمثل في الآتي:

  • جرائم إلكترونية عن طريق سرقة البريد الإلكتروني والبيانات الخاصة بالشخص وتهديده بها الخضوع لأوامر المبتز.
  • كما توجد جرائم أخرى تهدف المصلحة العامة للدولة حيث يتم اختراق المواقع الخاصة بالحكومة وتدميرها.
  • جرائم تتم بغرض تدمير برامج الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسات والشركات والمواقع الحكومية من خلال إرسال فيروسات عبر الإنترنت.
  • أيضًا توجد جرائم تتم بغرض سياسي حيث يتم سرقة المعلومات الخاصة بالدولة والتي تهدف الأمن العام.
  • كما توجد جرائم إلكترونية تهدف النصب وسرقة الأشخاص.
  • بالإضافة إلى الجرائم الإلكترونية الإرهابية التي تتم من خلال المنظمات والجماعات الإرهابية.
  • كذلك توجد جرائم تهدف سرقة المعلومات الشخصية من أجل التشهير بالشخص.
  • هناك العديد من جرائم التزوير التي تتم عن طريق تغيير البيانات أو حذفها بشكل نهائي.
  • جرائم الابتزاز حيث يتم سرقة بيانات أو صور خاصة من أجل تهديد وابتزاز الشخص بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى